سلسلة العراب the Godfather
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
سلسلة تتالف من ثلاث افلام كالتالي
Godfather العراب
Godfather II العراب 2
Godfather III العراب 3
صدر الجزء الاول عام 1972 ، الثاني 1974 إما الثالث 1990
ويمكن تسميتها "ثلاثية العراب" .
سلسلة من أعظم سلاسل الأفلام علی الأطلاق ومن بطولة
الايطالي آل باتشينو بدور ( مايكل كورليوني ) و مارلون براندون بدور العراب ( فيتو كورليوني ) و جون كيزل بدور ( فريدو كورليوني ) و أيب فيغودا بدور ( سالفاتوري تيسيو ) والعديد من الممثلين العظماء الذين ابدعو بأدوارهم في هذه السلسلة من الأفلام الأكثر من رائعة .....
الإخراج
السلسة من إخراج المبدع فرانسيس فورد كوبولا
تصنيف السلسة جريمة / دراما
الوقت :
مدة " سلسلة العراب " كاملة هي 505 دقيقة من عظمة وذلك
وفق الجزء الاول 178 دقيقة
إما الجزء الثاني 202 دقيقة
الجزء الثالث 170 دقيقة
لا يهمك الوقت الطويل للفيلم لانه ببساطة رح تتمنی ما ييخلص الفيلم بعد ما تبدء فيه .
القصة
لماذا تعد " سلسلة العراب The Godfather " من افضل سلاسل أفلام في التاريخ!
- في البداية ماهي قصة the Godfather العراب
تتحدث السلسلة عن عائلة كورليوني لدون (فيتو كورليوني)، هو رأس عائلة (كورليوني) والعائل الأكبر لها. وتلك العائلة ليست مجرد عائلة إيطالية عادية تعيش في الأراضي الأمريكية، بل هي واحدة من أكبر عائلات المافيا في الولايات المتحدة بأسرها. (فيتو) هو الـ Godfather أو عرّاب تلك العائلة، وبالتأكيد لكل عرّاب خليفة، ومن هنا تبدأ قصتنا، يصل الدون إلى مرحلة متقدمة من العمر، وسرعان ما تأخذ الأمور منحنيات غير حسنة، نظرًا لتدهور الحالة الصحية للدون ودخول العائلة في خلاف كبير مع عائلات أخرى، وبدء رحلة البحث عن وريث ليحمل اسم (الدون كورليوني) القادم!
إذا أمعنت النظر بعض الشيء في السلسلة، ستجد أن الكاتب مع مرور الوقت ترك القصة وعالم المافيا وتبادل النيران والدماء المتناثرة هنا وهناك، وركَّزَ على النفس الإنسانية أكثر. قام بتقديم شخصية (مايكل) في البداية على أنه مجرد شاب مُهمش في أمور العائلة، ولا أحد يُعير له بالًا.
لكن هذا الشخص البسيط أصبح أكثر تعقيدًا بعد أن أثبت جدارته لقيادة العائلة.
وهنا انتقلت الحبكة من التركيز على العائلة، للتركيز على تطور شخصية (مايكل) خلال أحداث أفلام The Godfather. فبالتالي أصبحت لدينا حبكة تتحدث عن النفس الإنسانية بكل النوازع التي بداخلها، وكيفية تأثير مُجريات الحياة عليها، وماهية ردود فعلها على تلك المُجريات.
في الحقبة الزمنية التي صدر فيها الجزء الأول من الثلاثية، كانت السينما عندما تتناول المافيا،
تتناولها بمنظور تبادل النيران والمؤامرات ومهمات الاغتيال التي يتم توكيلها إلى أشخاص بعينهم، وإذا فشلوا في تنفيذها، يقتلون أنفسهم قبل أن يقتلهم رؤسائهم. أتت سلسلة العراب The Godfather لتُغيّر كل ذلك.
أضافت السلسلة عمقًا غير عاديّ لعالم المافيا والعصابات، برهنت السلسلة أن رجال المافيا بشر أيضًا، يهتمون بالكثير من الأشياء التي يهتم بها أي شخص لديه قلب ومشاعر إنسانية تجاه نفسه وتجاه غيره. فقدمت السلسلة تجربة مافيا (واقعية)، خالية تمامًا من عمليات إطلاق النيران ونثر الجثث على الطرقات كي تراها عائلات المافسا الاخری وتُستثار قيادة المدينة وتلك السيناريوهات التي اعتدنا عليها في اي فلم اكشن يمكننا القول عنه انه رخيص .
توجد واقعية منطقية وواقعية غير منطقية، وغير المنطقية تلك التي تكون جائزة الحدوث نعم، لكن نادرة فعلًا. مثل أن تمر أنت و 20 شخصًا بالصدفة أسفل بناية وتقع مجموعة صخور تهبط على الـ 20 ولا تهبط عليك أنت أي صخرة. هذه صدفة واقعية، لكنها في النهاية صدفة. " سلسلة العراب The Godfather " لا تعترف بتلك النوعية من الواقعية، فهي تُفضل الواقعية المنطقية.
الواقعية المنطقية في السلسلة عبارة عن أحداث منطقية الحدوث. وأقرب شيء منطقي الحدوث في عالم المافيا هو الموت، فشخصيات السلسلة ليست حصينة ضد الموت. مما يجعل كل الشخصيات (سواء كانت رئيسية أو ثانوية)، تتسم كذلك بالواقعية المنطقية في الأفعال والأقوال.
أبرز ما يُميز الشخصيات هنا أنها عفوية في البداية، ثم تتعقد مع الوقت بتعقد الحياة والظروف ذاتها. فالشخصيات هنا تتأقلم مع الحياة، ولا تُجبر الحياة على التأقلم معها، مما ينتج عنه شخصيات ذات دوافع دائمة التغير، فبالتالي ذات ردود أفعال دائمة التغير كذلك.
ونستنتج من ذلك أن كل الشخصيات رمادية، فلا توجد شخصية بيضاء تمامًا أو سوداء تمامًا، ولا توجد شخصية ذات أسلوب حياة واحد طوال الأفلام الثلاثة (هذا إذا كُتبت لها النجاة للوصول إلى الفيلم الثالث من الأساس). وهذه نقطة جيدة جدًا في الشخصيات في الواقع.
يتميز أسلوب المُخرج بالاستخدام الدقيق جدًا للإضاءة، حيث دائمًا ما تتناسب نسب الظلال مع الأماكن المضيفة في المشاهد تبعًا للحاجة النفسية للشخصيات من جهة، وتبعًا لتصاعد منحنيات القصة من جهة أخرى. ويُدرَّس أسلوب (كوبولا) الإخراجي في معاهد السينما العالمية حتى وقتنا هذا .
موسيقى العرّاب لا يمكن لأحد أن يقول أنها سيئة، فهي رائعة وتساوي في رصانتها الموسيقى الفرنسية الحزينة، التي تلائم هذه السلسة بشكل رائع .
السلسة من إنتاج إلبرت رودي و الشركة مسؤولة عن الإنتاج paramount pictures
تكلفة الانتاج للسلسلة كاملة بلغت 74.2 مليون دولار .
تجاوزت إيرادات السلسة 462.8 مليون دولار .
ترشيحات الجزء الاول من السلسة والجوائز التي حصدها
جوائز academy award
* جائزة الأوسكار لأفضل فيلم فاز بها 1972 .
* جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي فاز بها مارلون براندون 1972 .
*جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مبني علی رواية فاز بها الفيلم 1972 .
* جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد ترشح لها ( آل باتشينو و روبيرت دوفال و جيمس كان ) جميعم ممثلي في فسلم العراب وللأسف لم يفز بها اي احد منهم 1972.
* جائزة الاوسكار لأفضل إخراج ترشح لها فرانسيس فورد كوبولا وللأسف لم يفز بها 1972.
وترشح لعدد كبير من الجوائز الاخری.
اما بالنسبة لجوائز golden globe
* جائزة غولدن كلوب لافضل فيلم دراما فاز بها 1972.
* جائزة كولدن كلوب لأفضل مخرج فاز بها 1972.
*جائزة غولدن كلوب لأفضل ممثل بدور رئيسي فاز بها مارلون براندون 1972.
والعديد من جوائز غولدن كلوب التي ترشح لها و فاز بيعضها
بالنهاية الفيلم حاصل علی 3 جوائز أوسكار و فاز ب 29 جائزة اخری و حصل علی 30 ترشيح لجوائز لم يفز بهاا خذا فقك بالنسبة للجزء الاول من سلسلة .
و بالنهاية هذا الفيلم العظيم حاصل علی المرتبة الثانية لأكثر فيلم تقييما علی IMDB .
وكل هذا الشئ دلالة علی عظمة سلسلة العراب The Godfather الكبيرة و هذا الفيلم كانت بداية انطلاق السينما الأميركية في العالم أجمع .
بالنهاية التقييمات
IMDB : 9.2
SMAS : 9.9
ما اظن في سبب حتی أنصحكم تحضرو او لا تحضرو الفيلم لأن كل شئ واضح .
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق